نصائح هامة في تعبئة وقود السيارة
هذه النصائح جاءت عن طريق رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة.. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله
1.
لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة
حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض
و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما
زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود
بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات
أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة
بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه
و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس
لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة
وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يدالمضخة ... 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة
التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي
على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود
بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان
الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة
3من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغو السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء
و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر
لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم
على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات
الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.
حياكم الله